بواسطة
نقدم لكم في موقع فزورة شرح قصيدة سوسن اسمها القدس

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
شرح نص

سوسنة اسمها القدس

معهد الغزالي بالنّاظور

2015/2016


الوحدة الأولى:" إذا " تكرار : إحداث إيقاع داخلي/ إذا :افتراض

بنيت الوحدة الاولى على فرضيّة.

"مرّ ، يمحو، صيّرنا " أفعال: سرد أحداث مفترضة.

← توظيف السرد في القصيدة العربية الحديثة

"عويل الرّياح، منايا، يمحو صدى عمرنا " ← وصف و تصوير حالة الإنسان ما بعد الموت: هل هو ترهيب أم تمهيد للمقطع الموالي؟

يمكن اعتبار هذه الوحدة بمثابة التّمهيد الذي يوظفه الشّاعر للحث على الثورة←

الوحدة الثّانية: "قال": تحوّل في نمط الخطاب من السّرد إلى الحوار

حوار منقول

"ألم أعطكم موطنا ؟ تكرار الاستفهام الإنكاري: معنى اللّوم

- "رقرقت فيه المياه" / حلّيته بالكواكب / العناقيد" :وصف و تعداد مواطن الجمال في القدس: إبراز اهمية و مكانة القدس عند الله.

"المياه ، الكواكب ،الحجر ، الشّجر" : معجم الطّبيعة

Ãتوظّف الشّاعرة معجم الطبيعة في خطاب ديني ، و تعدّد مواطن جمال القدس في خطاب مسند إلى الله للتّأثير في المتلقّي.

الوحدة الثّالثة: " سيسألنا الله يوما " المستقبل القريب، جملة تقريرية مثبتة

" نعم قد منحنا " : تأكيد / و لكنّنا : إستدراك

" لم نصنها" : نفي / صان يصون = حافظ ← اعتراف بالتّفريط في القدس

لم ندفع : نفي# "و دفعنا بأقمارنا للأفول" = الإنطفاء ← مقابلة بين ما كان يجب أن يكون و ما كان .ï تكثّف الشّاعرة من معاني اتّهام الذّات بذنب التّفريط في الوطن المستعمر و لومها على الإستسلام.
0 تصويتات
بواسطة


" تمطر السّماء فيها خشوعا ، تصلّي للفصول" : إضفاء بعد قدسي على القدس : بعد ديني

الوحدة الرّابعة: " إلاهي تعلم أنت" : خطاب مباشر إلى اللّه / "نعلم ": اعتراف :هذه الوحدة بمثابة اعترافات إلى الله

"نزعنا، نزعنا ": تكرار : تأكيد

"هبنا" : الفلسطينيون وهبوا القدس للمستعمر من خلال عدم المقاومة :لوم الغاية منه التّحريض

" غول ، أشداق ، جائعة" صورة بشعة للمستعمر

" غدا" : المستقبل / " نخشى" :الخوف من المستقبل

" الضّباب " : عدم وضوح الرّؤية / "ليل الضّباب يطول " : ترهيب من استمرار الظّلمة : المستعمر ï توظّف الشاعرة أسلوب التّرهيب للتّحريض على الثّورة.

" و هبتَ......لليهود " : تخدم الشّاعرة القصيدة بإجابة عن الأسئلة المطروحة في الوحدتين و كأنّها لخّصت كلّ المعاني : الله وهب لنا القدس و لكنّنا لم نصُنْها و فرّطنا فيها لليهود"

ï نقلت الشّاعرة القضيّة الفلسطينيّة من مجالها الوطني إلى مجال الشّعور الدّيني بالذّنب في محاولة للحثّ على النّضال من خلال أسلوب التّرهيب.

- يعتبر التّحريض على الثّورة و النّضال من أهمّ معاني الالتزام في الشّعر العربي الحديث.

أهلآ بكم زورانـا الـكرام في موقع مملكة الحلول حيث نقدم اليكم كافة حلول الالغاز والالعاب والـشروحات والـدروس التـعليمـية وجميع الاسئلة العامة
...