بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

لفرق بين الاكزيما والجرب
يمكن التفريق بين الاكزيما والجرب من خلال عدة نقاطك أساسية نقدمها لكم خلال السطور التالية:

1-أسباب الاصابة:
الجرب هو جلد مصاب بالعث ويشبه في مظهره الاكزيما ولكنه ليس اكزيما، أما الاصابة بالاكزيما فتحدث لعدة اسباب من بينها التغيرات الهرمونية، والكيميائية التي تحدث في الجسم أو التعرض لحبوب اللقاح في مواسمها، أو حتى بسبب التوتر والقلق.

2-مناطق الاصابة بالمرض وظهوره:
الاكزيما هي مرض جلدي يصيب كل مكان وأي مكان في الجلد، ويكثر ظهورها في منطقة الركبة والكوع والوجه وأعلى الصدر والرقبة، أما الجرب فهو مرض جلدي يصيب مناطق الثنيات في الجسم، مثل منطقة الثدي، والمنطقة التناسلية للذكور، ومنطقة الخصر والأرداف، والركبتين والكتف، وتظهر الاكزيما على هيئة طفح جلدي أحمر اللون، فيما يظهر الجرب على هيئة سلسلة من الجحور والنتوءات الصغيرة والدقيقة.

3-التعرف عليهما:
ربما تكون مهمة التعرف على الاكزيما وتفريقها عن الجرب مهمة صعبة بالنسبة للأفراد العاديين من غير المتخصصين إلا أن الأمر يصبح أكثر سهولة بالنسبة للأطباء والمتخصصين، ويسهل التعرف على المرض إذا كان اكزيما أو جرب من خلال الفحص الميكرسكوبي لطبقة الجلد الملوثة والذي يؤكد بالدليل القاطع إذا كان ما يعاني منه المريض اكزيما أم جرب.

كما يمكن التعرف على الاكزيما من خلال التاريخ المرضي للحالة، أما الجرب فلا يمكن التأكد منه من خلال تاريخ الحالة المرضي، حيث أنه لا توجد صلة بين تاريخ الحالة المرضي وإصابتها بالجرب.

4-تطور المرض:
الاكزيما هى مرض جلدي غير معدي على الاطلاق وحتى من خلال الاتصال المباشر، ومن غير الضروري إخبار الآخرين بضرورة توخي الحذر عند التعامل المباشر مع الشخص المصاب الاكزيما، حتى أنه من غير المتوقع أن تنتقل العدوى بين الزوجين المصاب احدهما بالاكزيما، على عكس الجرب، والذي يعرف بأنه واحد من أكثر الامراض الجلدية المعدية وخاصة مع الاحتكاك المباشر، لذلك يجب توخي الحذر عند التعامل مع المريض المصاب بالجرب.

5-العلاج:
تعد حالات الاصابة بالاكزيما أقل خطورة من حالات الاصابة بالجرب، كما أن الاكزيما هو أحد الامراض التي لا تستجيب للعلاج وفي الغالب فإن الشخص لا يشفى منها، على عكس الجرب الذي يقوم الاطباء بوصف الكثير من العقاقير الطبية للتخلص من العث أو الجرب الذي أصاب جلد المريض، ويستخدم العلاج في كلتا الحالتين لتخفيف الاحمرار والحكة الناتجة عن الاصابة بأي من المرضين، وفي الجرب يكفي وضع الكريم الذي يصفه الطبيب على المناطق المصابة.

6-حشرة البق:
يعد هذا هو الفارق الأساسي والجوهري بين الاكزيما والجرب، حيث أن حشرة البق هى المسبب الاساسي للجرب، حيث أن جزيئات العث الصغيرة التي تحفر في الجلد هى السبب الأساسي للحكة وحالة عدم الارتياح التي يعيشها مريض الجرب، لذلك يجب الاسراع والتوجه لزيارة الطبيب واتباع تعليماته للتخلص من هذا المرض المعدي، ولكن الاكزيما لا يصاحبها وجود هذه الحشرة الصغيرة.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

أهلآ بكم زورانـا الـكرام في موقع مملكة الحلول حيث نقدم اليكم كافة حلول الالغاز والالعاب والـشروحات والـدروس التـعليمـية وجميع الاسئلة العامة
...